إجراءات تأسيس الشركة المهنية في المملكة العربية السعودية

إجراءات تأسيس الشركة المهنية في المملكة العربية السعودية

الشركة المهنية هي شركة مدنية ذات شخصية إعتبارية مستقلة، يؤسسها شخص واحد أو أكثر من الأشخاص المرخص لهم بممارسة مهنة حرة واحدة أو أكثر، أو منهم مع غيرهم، ويكون غرضها ممارسة تلك المهن.

الشكل القانوني للشركة المهنية

وفقاً لنظام الشركات المهنية يجوز أن تتخذ الشركة المهنية شكل شركة التضامن، أو شركة المساهمة، أو شركة التوصية البسيطة، أو الشركة ذات المسؤولية المحدودة، ولا يكتسب الشريك أو المساهم في الشركة المهنية أيا كان شكلها القانوني صفة التاجر.

إسم الشركة

تسمى الشركة المهنية بإسم واحد أو أكثر من شركائها أو مساهميها، ويجب في هذه الحالة أن يكونوا من المرخص لهم، ويجوز لها أن تتخذ إسماً مبتكراً لممارسة نشاطها، ويجب أن يكون إسم الشركة المهنية متبوعاً بما بدل على طبيعة المهنة الحرة محل نشاط الشركة المهنية أو على كونها شركة مهنية، والشكل القانوني الذي تتخذه.

طلب تأسيس الشركة المهنية

يقدم طلب تأسيس الشركة المهنية بعد إستيفاء كافة المتطلبات بحسب الشكل القانوني للشركة إلى وزارة التجارة، على أن يرفق بالطلب ما يأتي:

  • صورة من الترخيص الصادر لكل شريك أو مساهم مرخص له بممارسة المهنة الحرة محل نشاط الشركة المهنية أو ما يفيد بالحصول على الترخيص.
  • صورة مصدق عليها من عقد تأسيس الشركة المهنية غير السعودية ونظامها الأساسي وشهادة تسجيلها، مع تقديم ترجمة معتمدة لهذه الوثائق إذا كانت صادرة بغير اللغة العربية.
  • ما يفيد موافقة الجهة المختصة بالإشراف والرقابة على المهنة الحرة أو إصدار الترخيص لممارستها، في الأحوال التي يلزم فيها ذلك.

طلب القيد في السجل الشركات المهنية

يقوم أي من الشركاء في الشركة المهنية أو مديريها أو من يمثلهم بتقديم طلب قيد الشركة المهنية في السجل إلى وزارة التجارة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ إستكمال ما يلزم من متطلبات بحسب الشكل القانوني الشركة، كذلك يقدم أي من المساهمين أو أعضاء مجلس الإدارة أو من يمثلهم طلب قيد شركة المساهمة المهنية في السجل إلى وزارة التجارة خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ صدور قرار الوزارة بإعلان التأسيس.

قيد الشركة المهنية في السجل

يرفق بطلب قيد الشركة المهنية في السجل الوثائق والبيانات الآتية:

  • نسخة من عقد تأسيس الشركة المهنية ونظامها الأساسي.
  • أسماء وعناوين الشركاء أو المساهمين والمديرين أو أعضاء مجلس الإدارة، ومهنهم، وجنسياتهم، ووسائل الإتصال بهم.
  • إسم وعنوان الجهة المختصة بالإشراف والرقابة على المهنة الحرة أو إصدار الترخيص لممارستها في موطن الشركة المهنية غير السعودية، ووسائل الإتصال بها.
  • أي وثائق أو بيانات مطلوبة بموجب نظام الشركات المهنية ولائحته التنفيذية أو نظام الشركات وأي وثائق أو بيانات أخرى تطلبها وزارة التجارة.

ويجب على الشركة المهنية إبلاغ الجهة المختصة بالإشراف والرقابة على المهنة الحرة محل نشاط الشركة أو إصدار الترخيص لممارستها بقيدها في السجل، وذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ القيد، وتزويدها بنسخة من عقد تأسيسها ونظامها الأساسي وشهادة القيد في السجل، ويسري ذلك على ما يطرأ من تعديل أو تغيير.

شهر عقد تأسيس الشركة المهنية والنظام الأساسي

يكون شهر عقد تأسيس الشركة المهنية ونظامها الأساسي وأي تعديل يطرأ على أي منهما؛ وفقاً لنظام الشركات بحسب الشكل القانوني الذي تتخذه الشركة.

تتطلع مجموعة خالد القانونية للتواصل مع أصحاب المهن الحرة لتقديم خدماتها القانونية في تأسيس الشركات المهنية في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك القيام بكافة الإجراءات المتعلقة بتأسيس الشركات المهنية في الرياض وجدة والخبر والدمام وسائر أنحاء المملكة، وبالإضافة إلى صياغة عقود تأسيس الشركات المهنية والنظام الأساسي للشركات، والقيام بإجراءات قيد الشركة في سجل الشركات المهنية، وشهر عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي.

لحجز موعد أو طلب إستشارة أفضل محامي شركات بالرياض متخصص في تأسيس الشركات المهنية يسعدنا تواصلكم معنا.

مقالات ذات صلة:

هل تريد إستشارة قانونية عبر الواتساب؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انقر هنا
تشاور مع محامي الآن
السلام عليكم
الاستشارة القانونية برسوم رمزية .