حالات إنهاء عقد العمل في نظام العمل السعودي

حالات إنهاء عقد العمل في نظام العمل السعودي
حالات إنهاء عقد العمل في نظام العمل السعودي

إذا كنت صاحب منشأة أو كنت تعمل بالقطاع الخاص في المملكة العربية السعودية وتريد إنهاء عقد العمل، فهل تعلم ما هي حالات إنهاء عقد العمل في نظام العمل السعودي؟

أوضح نظام العمل السعودي أنه ينتهي عقد العمل إذا إتفق صاحب العمل والعامل على إنهائه، ولكن بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية، وفي هذا المقال سوف يوضح محامي متخصص في القضايا العمالية بمجموعة خالد القانونية الحالات التي ينتهي فيها عقد العمل في نظام العمل في المملكة العربية السعودية.

حالات إنهاء عقد العمل المحدد المدة

ينتهي عقد العمل المحدد المدة بإنقضاء مدته، فإذا إستمر طرفاه في تنفيذ عُدَّ العقدُ مجدداً لمدة غير محددة، وبالنسبة إلى غير السعوديين وفقاً للمادة السابعة والثلاثون من نظام العمل إذا خلا العقد من بيان مدته تعد مدة رخصة العمل هي مدة العقد.

وإذا تضمن العقد المحدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدة مماثلة أو لمدة محددة، فإنه يتجدد للمدة المتفق عليها، فإن تعدد التجديد ثلاث مرات متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنوات أيهما أقل وإستمر الطرفان في تنفيذه؛ تحوّل العقد إلى عقد غير محدد المدة.

حالات إنهاء عقد العمل غير المحدد المدة

إذا كان العقد غير محدد المدة، جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابةً قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد، على ألا تقل هذه المدة عن ستين يوماً إذا كان أجر العامل يدفع شهرياً، ولا تقل عن ثلاثين يوماً بالنسبة إلى غيره، وإذا لم يراع الطرف الذي أنهى العقد غير المحدد المدة المهلة المحدد للإشعار فإنه يلتزم بأن يدفع للطرف الآخر عن مهلة الإشعار مبلغاً مساوياً لأجر العامل عن المهلة نفسها، ما لم يتفق الطرفان على أكثر من ذلك.

وإذا كان إنهاء عقد العمل لسبب غير مشروع وفي حالة إذا لم يتضمن العقد تعويضاً محدداً مقابل إنهائه من أحد الطرفين لسبب غير مشروع، يستحق الطرف المتضرر من إنهاء العقد تعويضاً أجر خمسة عشر يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل إذا كان العقد غير محدد المدة، أما إذا كان العقد محدد المدة فيكون التعويض أجر المدة الباقية من العقد، وفي كل الحالتين يجب ألا يقل التعويض عن أجر العامل لمدة شهرين.

حالات إنهاء عقد التأهيل أو التدريب

لصاحب العمل أن ينهي عقد التأهيل أو التدريب إذا ثبت له عدم قابلية أو قدرة المتدرب أو الخاضع للتأهيل على إكمال برامج التدريب أو التأهيل بصورة مفيدة، وللمتدرب أو الخاضع للتأهيل أو وليه أو وصيه مثل هذا الحق، وعلى الطرف الذي يرغب في إنهاء العقد إبلاغ الطرف الآخر بذلك قبل أسبوع على الأقل من تاريخ التوقف عن التدريب أو التأهيل.

إنهاء عقد العمل ببلوغ العامل سن التقاعد

أوضح نظام العمل السعودي أنه ينتهي عقد العمل ببلوغ العامل سن التقاعد وفق ما تقضي به أحكام نظام التأمينات الإجتماعية السعودي، ما لم يتفق الطرفان على الإستمرار في العمل بعد هذه السن.

إنهاء عقد العمل بوفاة العامل أو بعجزه عن أداء عمله

ينتهي عقد العمل بوفاة العامل أو بعجزه عن أداء عمله، وذلك بموجب شهادة طبية معتمدة من الجهات الصحية المخولة، أو من الطبيب المخول الذي يعينه صاحب العمل، وينتهي بوفاة صاحب العمل إذا كان شخصيته قد روعيت في إبرام العقد.

حالات أخرى ينتهي فيها عقد العمل

ومن الحالات التي ينتهي فيها عقد العمل في نظام العمل السعودي حالات القوة القاهرة، وإغلاق المنشأة نهائياً، وإنهاء النشاط الذي يعمل فيه العامل ما لم يُتفق على غير ذلك.

بالإضافة إلى ذلك يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار صاحب العمل مع إحتفاظه بحقوقه النظامية كلها، في حالة إذا لم يقم صاحب العمل بالوفاء بإلتزاماته العقدية أو النظامية الجوهرية إزاء العامل، أو إذا ثبت أن صاحب العمل أو من يمثله قد أدخل عليه الغش وقت التعاقد فيما يتعلق بشروط العمل وظروفه، أو إذا كلفه صاحب العمل دون رضاه بعمل يختلف جوهريا عن العمل المتفق عليه.

كما يحق للعامل أن يترك العمل دون إشعار صاحب العمل مع إحتفاظه بحقوقه النظامية كلها إذا وقع من صاحب العمل أو من أحد أفراد أسرته أو من المدير المسؤول إعتداء يتسم بالعنف، أو سلوك مخل بالآداب نحو العامل أو أحد أفراد أسرته، أو إذا إتسمت معاملة صاحب العمل أو المدير المسؤول بمظاهر من القسوة والجور أو الإهانة، أو إذا كان في مقر العمل خطر جسيم يهدد سلامة العامل أو صحته، بشرط أن يكون صاحب العمل قد علم بوجوده، ولم يتخذ من الإجراءات ما يدل على إزالته، أو إذا كان صاحب العمل أو من يمثله قد دفع العامل بتصرفاته وعلى الأخص بمعاملته الجائرة، أو بمخالفته شروط العقد إلى أن يكون العامل في الظاهر هو الذي أنهى العقد.

تعتبر مجموعة خالد القانونية من مكاتب المحاماة السعودية الرائدة في تقديم الخدمات القانونية في كافة المجالات، بما في ذلك القضايا العمالية وتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل، حيث يمكنك من خلال مجموعة خالد القانونية إستشارة أفضل محامي عمال في الرياض، وجدة، والخبر، والدمام، وكافة أنحاء المملكة العربية السعودية، محامي خبير في القضايا العمالية ليجيب على كافة استفساراتك حول منازعات عقود العمل، وتمثيلك أمام مكتب العمل والمحكمة العمالية.

لطلب إستشارة قانونية تواصل معنا عبر الواتساب على رقمنا: 0556607561

مقالات ذات صلة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انقر هنا
تشاور مع محامي الآن
السلام عليكم
الاستشارة القانونية برسوم رمزية .