عقوبة الغش التجاري في السعودية

عقوبة الغش التجاري في السعودية
عقوبة الغش التجاري في السعودية

إذا كنت تبحث عن محامي غش تجاري في الرياض يمكنك من خلال مجموعة خالد القانونية التواصل مع أفضل محامي متخصص في قضايا الغش التجاري في الرياض وجدة والدمام والخبر ومكة والمدينة المنورة وكافة أنحاء السعودية، يقدم لك كافة الخدمات القانونية اللازمة في قضايا الغش التجاري في السعودية.

وفي هذا المقال سوف يوضح فريق المحامين المتخصصين بمجموعة خالد القانونية في قضايا الغش التجاري متى يعتبر المنتج مشغوشاً والأفعال التي تعتبر غش تجاري وعقوبة الغش التجاري السعودية.

ما هو المنتج المغشوش؟

المنتج المغشوش هو كل منتج دخل عليه تغيير أو عبث به بصورة ما مما أفقده شيئاً من قيمته المادية أو المعنوية، سواء كان ذلك بالإضافة أو بالإنقاص أو بالتصنيع أو بغير ذلك في ذاته أو طبيعته أو جنسه أو نوعه أو شكله أو عناصره أو صفاته أو متطلباته أو خصائصه أو مصدره أو قدره سواء في الوزن، أو الكيل، أو المقاس، أو العدد، أو الطاقة، أو العيار، وكذلك يعتبر المنتج مشغوشاً إذا كان غير مطابق للمواصفات القياسية المعتمدة، وهو أيضاً المنتج الفاسد الذي لم يعد صالحاً للإستغلال أو الإستعمال أو الإستهلاك.

ما هي الأفعال التي تعتبر غش تجاري؟

  • خداع أو الشروع في الخداع ذاتية المنتج، أو طبيعته، أو جنسه، أو نوعه، أو عناصره، أو صفاته الجوهرية، أو مصدر المنتج، أو قدر المنتج، سواء في الوزن، أو الكيل، أو المقاس، أو العدد، أو الطاقة، أو العيار.
  • الغش أو الشروع في غش المنتج.
  • بيع منتجاً مغشوشاً، أو عرضه.
  • حيازة منتجاً مغشوشاً بقصد المتاجرة.
  • صنع منتجات مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة، أو أنتجها أو حازها، أو باعها، أو عرضها.
  • إستعمال آنية، أو أوعية، أو أغلفة، أو عبوات، أو ملصقات، مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة، وذلك في تجهيز أو تحضير ما يكون معدًّا للبيع من المنتجات.
  • تعبئة منتجًا، أو حزمه، أو ربطه، أو وزعه، أو خزنه، أو نقله، بالمخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة.
  • إستيراد عبوات، أو أغلفة، أو مطبوعات تستعمل في الغش، أو صنعها، أو طبعها، أو حازها، أو باعها، أو عرضها.
  • إستيراد منتجاً مغشوشاً.

ما هي عقوبة الغش التجاري في السعودية؟

يعاقب كل من إرتكب إحدى هذه الأفعال السابقة بغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو السجن مدة لا تزيد على سنتين، أو بهما معاً.

ويعاقب بغرامة لا تزيد على مليون ريال، أو بالسجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، أو بهما معاً إذا اقترن فعل الخداع – أو الشروع فيه – بإستعمال موازين أو مقاييس أو مكاييل أو دمغات أو آلات فحص أخرى مزيفة أو مختلفة، أو بإستعمال طرق ووسائل من شأنها جعل عملية وزن المنتج أو قياسه أو كيله أو فحصه غير صحيحة. أو كان المنتج المغشوش أو المواد المستعملة في غشه مضرة بصحة الإنسان أو الحيوان.

ويجوز الحكم بإغلاق المحل المخالف مدة لا تتجاوز سنة، كما يلتزم كل من (المنتج والمستورد والموزع) لمنتج مغشوش إذا صرفه بإبلاغ وزارة التجارة والصناعة بالمعلومات التي تتعلق بكميته وأسماء التجار الذين صرف إليهم هذا المنتج وعناوينهم، وذلك فور علمه أو إعلانه أو إبلاغه بالمخالفة على عنوانه المسجل في السجل التجاري أو في الغرفة التجارية الصناعية، أو عند تحرير محضر بضبطها.

تعتبر مجموعة خالد القانونية من أفضل مكاتب المحاماة في السعودية المتخصصة في قضايا الغش التجاري، ويمكنك من خلال مكتبنا التواصل مع أفضل محامي غش تجاري في الرياض، ومحامي إستشارات قانونية مجانية، والحصول على استشارات قانونية مجانية في الغش التجاري، واستشارات قانونية أون لاين، كما يمكنك توكيل محامي شاطر في قضايا الغش التجاري يقدم لك كافة الخدمات القانونية اللازمة ويقوم بالتمثيل القانوني نيابة عنك أمام الجهات القضائية المختصة.

لطلب استشارة أفضل محامي في الرياض تواصل معنا عبر الواتساب على رقمنا: 0556607561

مقالات ذات صلة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انقر هنا
تشاور مع محامي الآن
السلام عليكم
الاستشارة القانونية برسوم رمزية .